Advanced Search
Your search results

الفرق بين التقييم والتسعير العقاري

Posted by admin on 2021-09-23
0

يعتبر التقييم والتسعير العقاريين من اهم المحاور والأسس التي يقف عليها قطاع العقارات بشكل عام.

يعتقد البعض ان كلا المفهومين واحد ولكن في الواقع هناك فرق بينهما رغم تداخلهما في بعض العناصر وفى النتيجة النهائية لهما وهي “تحديد سعر العقار” الفرق بين التقييم والتسعير هو ذاته الفرق بين القيمة والثمن.

الثمن: هو العوض المادي في عقد البيع وغالبا ما تكون كفة الربح فيه مرجحة للبائع أكثر من المشترى.

القيمة: هي تقدير كمي لسعر العقار بناء على ظروفه ومكانة وقوة السوق المتواجد بها إذا انه ليس مرتبطا بالعقار وحدة بل بكافة الظروف البيئية المحيطة به.

لذلك نجد ان التقييم يسهم في تسوية الكفة بين البائع والمشترى دون ان يتضرر أي طرف منهم.

عملية التقييم العقاري تتم حسب ما هو متداولا في السوق خلال الفترة التي تتم فيها عملية التقييم أي ما يعرف “بالقيمة السوقية للعقار”

ويتم استخدام نتائج التقييم ليس فقط في عملية التثمين للبيع او الشراء بل أيضا في القروض البنكية والرهون العقارية وتصفيات شراكة بين الورثة والشركاء والمبادلات وغيرها من الحالات المشابهة.

من هنا يتضح لنا ان عملية التثمين العقاري ترتبط برغبة البائع والمشترى في إتمام صفقة البيع وتحصيل المبلغ المتفق عليه بينهما أي ان عملية التثمين لا تعتمد على أسس ممنهجه واضحة في تحديد سعر العقار وكثيرا ما نجد ان عقار يباع بأغلى أو أرخص سعر قد تحدده نتائج عملية التقييم العقاري التي تبنى على أسس واصول علمية واضحة بتحديد السعر الحقيقي للعقار.

اذن فالتثمين لا يتطلب في الغالب مؤهلا علميا لكنة حتما يتطلب خبرة وذكاء في التعامل ليكون ناجحا وهنا تجدر الإشارة الى ان اغلب المضاربة التي تشهدها السوق سببها الأساسي هي عمليات التثمين المغلوطة، بينما التقييم يتم بمهنية ونزاهة تامة في تحديد السعر الحقيقي للعقار دون انحياز لأي طرف.

وهنا يبرز فرقا اخر بين المقيم والمثمن وهو ان المقيم العقاري ممكن ان يكون مثمنا ولكن لا يمكن للمثمن ان يكون مقيما لافتقاده الكفاءة العلمية التي تتم على ضوئها عملية التقييم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Compare Listings