بحث متقدم
نتائج البحث الخاصة بك

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة

Posted by Mona El ameer on 2021-11-22
0

العاصمة الإدارية هو مشروع واسع النطاق، أعلنته الحكومة المصرية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يوم 13 مارس 2015. وفي هذا الموضوع نستعرض مجموعة من أبرز المعلومات عنها.

ما هي العاصمة الإدارية وما الهدف من انشائها ؟

تعد العاصمة الادارية من أجدد المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر. ومن المتوقع أن ينمو هذا المشروع البنائي الضخم من 18 إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وهو المشروع الذي من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر، ويضم مساحات خضراء وبحيرات صناعية لضمان هواء نقي وإطلالة ساحرة.

الهدف من انشاء العاصمة الادارية الجديدة

تقع العاصمة الجديدة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة/ السويس، ويخطط لكي تكون المنطقة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية، ويتضمن المشروع أيضاً متنزهاً رئيسياً ومطاراً دولياً، ويحتوي على أعداد كبيرة من المساحات الخضراء والحدائق.

يبلغ عدد السكان المستهدف عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن يكون عدد فرص العمل المتولدة نحو 2 مليون فرصة عمل.

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، ما يعادل نحو 714 كم2 أي ما يعادل مساحة دولة سنغافورة و4 أضعاف مساحة واشنطن تقريباً.

وقُسمت العاصمة الإدارية الجديدة على مراحل؛ نظراً لمساحتها الشاسعة التي تجاوزت مساحات عواصم ودول هامة.

المخطط العام لمدينة العاصمة الجديدة

المرحلة الأولى: تبلغ مساحتها ما يقرب من 40 ألف فدان، أي ما يوازي 161.87 كم2 من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية بالكيلومتر.

المرحلة الثانية: تبلغ مساحتها نحو 47 ألف فدان، أي ما يوازي 190.2 كم2 من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة بالكيلومتر.

المرحلة الثالثة: تسع نحو 97 ألف فدان.

خريطة العاصمة الإدارية

تقع العاصمة الجديدة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة/ السويس، ويخطط لكي تكون المنطقة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية، ويتضمن المشروع أيضاً متنزهاً رئيسياً ومطاراً دولياً، ويحتوي على أعداد كبيرة من المساحات الخضراء والحدائق.

الموقع العام للعاصمة

وحول خريطة العاصمة الإدارية الجديدة، يقع موقع العاصمة الإدارية على الخريطة بين إقليم القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي والقاهرة السويس.

ويقع المشروع على حدود مدينة بدر في المنطقة المحصورة بين طريق القاهرة/السويس وطريق القاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائري الإقليمي، بعد القاهرة الجديدة ومشروعي مدينتي ومدينة المستقبل.

ويبعد الموقع نحو 60 كم عن مدينتي السويس والعين السخنة وأيضاً 60 كم عن قلب القاهرة.

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

تخطط وزارة الإسكان المصرية لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني، وتراوح مساحات الوحدات السكنية هناك ما بين 100 م2 إلى 180 م2. تشترك 4 من أكبر شركات المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهي: طلعت مصطفى والمقاولون العرب وأبناء علام وكونكورد وتحالف أوراسكوم.

المخطط الاستراتيجى للعاصمة الادارية الجديدة

وتقوم شركة طلعت مصطفى بتنفيذ 69 عمارة سكنية أي ما يعادل 2069 وحدة سكنية، وتقوم شركة تحالف شركة أوراسكوم بتنفيذ البنية التحتية لـ740 فداناً.

وتعمل شركة بتروجيت للمقاولات على تنفيذ 36 عمارة سكنية أي ما يعادل 1008 وحدات سكنية.

وتنفذ شركة المقاولين العرب 44 عمارة سكنية أي ما يعادل 1408 وحدات سكنية، بالإضافة إلى مرافق خدمية أخرى مثل: محطة التكديس والخط الناقل لتأمين مصدر المياه لأعمال الإنشاءات بالعاصمة، بالإضافة إلى أعمال المرافق والخدمات لمساحة 550 فداناً بالحي السكني.

ويشترك تحالف مصري إسباني في تنفيذ مشروع العاصمة الجديدة باستثمارات تقدر بـ2 مليار جنيه، وذلك لإنشاء وتأسيس مشروع سكني فاخر على مساحة تقدر بـ250 ألف متر مربع.

وتأسست شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأسمال يقدر بـ6 مليارات جنيه، يشارك في أسهمها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

ويتضمن المشروع منطقتي تجمع محمد بن زايد الشمالي ومركز المؤتمرات، ومدينة المعارض، والحي الحكومي (ويتضمن 18 مبنى وزارياً، ومبنى للبرلمان، ومبنى لمؤسسة الرئاسة، ومبنى لمجلس الوزراء)، والحي السكني، والمدينة الطبية، والمدينة الرياضية، والحديقة المركزية على مساحة 8 كم مربع، والمدينة الذكية والمدينة الترفيهية، وأيضاً مشاريع عقارية متعددة الخدمات والمستويات.

ويمكن الوصول لموقع المشروع عن طريق سلوك طريق السويس، ومنه إلى طريق جندالي-2 لحين الانتهاء من طريق محمد بن زايد، فيما يخطط لتنفيذ خط سكك حديد يرتبط مع شبكة سكك حديد مصر، وكذلك تنفيذ مشروع قطار كهربائي لربط مدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس بالعاصمة الإدارية. فيما يتم تنفيذ مطار بالمشروع على مساحة 16 كم.

كما يجري العمل على مشروع طرق العاصمة الإدارية الجديدة بطول 194 كم، وذلك بهدف خلق محاور تنموية جديدة.

ويشهد المشروع بناء محطة توليد للكهرباء بطاقة إنتاجية تصل إلى 4800 ميغاوات، وإنشاء خط العاصمة الإدارية/بدر 500 يطول 40 كم، وخط العاصمة الإدارية/زهراء المعادي 4500 بطول 30 كم، وتغذّي محطة الكهرباء عن طريق إنشاء خط غاز طبيعي قُطر 32 يبدأ من نقطة خط أبوسلطان/ السخنة بطول 65 كم وينتهي داخل محطة كهرباء العاصمة الجديدة.

وأعلنت شركة «سي إس سي إي سي» الصينية عن تنفيذ البرج الأيقوني أكبر ناطحة سحاب في أفريقيا بارتفاع 385 متراً في العاصمة الإدارية الجديدة، لكي تتوسط حي المال والأعمال الذي يضم إلى جانب البرج العملاق 12 مجمعاً تجارياً، و5 مبانٍ سكنية، وفندقين.

أهم الخدمات والمرافق في العاصمة

وتتعدد الخدمات والمرافق في العاصمة لتشمل مدارس دولية ولغات وحكومية؛ مثل: مدرسة منار هاوس، والمدرسة البريطانية الدولية. وجامعات مثل: جامعة ليفربول، والجامعة الكندية الجديدة، والجامعة الأمريكية الدولية.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى حدائق وأماكن للترفيه، مثل: كابيتال بارك التي تبلغ مساحتها أكثر من 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كم، فضلاً عن مركز سيطرة وتحكم أمني بالعاصمة: عن طريق 6 آلاف كاميرا منتشرة في أركانها.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقارنة القائمة